30‏/7‏/2010

هي كفررمان ...عبر الصورة

كفررمان
تقع في القسم الشمالي من تقسيم بلاد بشارة،فكفررمان تقع جغرفيا الى شمال نهر الليطاني الى الجهة الشرقية من بلدة النبطية،تبعد عن العاصمة بيروت 72 كلم.
وقد تفردت كفررمان بواقع إقتصادي تميز بوجود علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض،فعلاقة الانسان بالأرض كانت ذات منحين:
1- الفلاحون الذين يملكون الاراضي منذ القرن التاسع عشر.
2- الاقطاع الذي إستجد على البلدة


الاشجار تتدلا من على أسطح المنازل في أحياء كفررمان










فإنحصر إقتصاد البلدة على الزراعة،أما الصناعة فكانت بدائية تقتصر على ثنع أدوات الفلاحين المستخدمة في الحراثة.ولكن بعد الحرب العالمية الأولى تتطور الإقتصاد ليشمل الهجرة الى القارة الأمريكية،ثم الى بلدان الخليج.
بلغ الاقطاع أقصى درجات ضعفه مع دخول لبنان مرحلة تاريخية صعبة مع بداية الحرب الأهلية عام 1975،حيث خسر معظم الاراضي لصالح أبناء البلدة الذين إشتروها بأثمانها الطبيعية من أموال المغتربين،وعرف الفلاحين زراعة التبغ.
توقفت الزراعة طيلة أيام الحرب الأهلية لفقدان الأمن وتوقفت معها زراعة التبغ المورد الأساسي لأبناء البلدة،ومما زاد تقهقر الأوضاع هو الاحتلال الاسرائيلي منذ 1982،والذي استمر كابوسا حتى الانداحر سنة 2000.
وإذا كانت حظوظ الصناعة ضعيفة في كفررمان لم تنعدم الحرف اليدوية،ولكن التجارة إقتصرت على الحوانيت






قلب الضيعة




إسم القرية:
وكفررمان تتألف من كفر:بفتح أوله وسكون ثانيه،وهي قرية عند أهل الشام،وقد أتت كلمة كفر بمعنى الضيعة من أصل آرامي،والكفر يمعنى القرية هي سريانية وأكثر من تكلم بهذه الكلمة أهل الشام.
ورمّان:فهي قرية الله رمّون أو رمّانا،اله العاصفة والبرق والرعد،ثم اله النبت والخصب،وقد كان شجر الرمان وعلى وجه التدقيق زهرة الجميل،الجلنار،رمز هذا الاله السامي.




جامع البلدة


وكفررمان كانت رمزا لفاكهة الرمان وكانت تكثر فيها زراعة هذا النوع من الاشجار،وهي قرية تقع ناحية الشقيف قرب النباطية واليها ينتسب الرمانيون الذين يقطنون العراق ودمشق وجبل عامل.

ليست هناك تعليقات: